يونيو 27, 2024

درعا – وليد الزعبي:

تظهر بين الحين والآخر حالات تلوث لمياه الشرب بمياه الصرف الصحي الآسنة، وذلك ضمن أحياء مدينة درعا، وعلى الأكثر في كل من حي شمال الخط وحي الكاشف، حيث تصل مياه الشرب إلى منازل المواطنين فيها عكارة وذات رائحة كريهة، وفور الإبلاغ تستنفر ورشات مؤسسة المياه وشركة الصرف الصحي لحصر موقع العطل، وهو أمر ليس بالهين، ويبدو أشبه بمن يبحث عن إبرة في كومة قش، ويتطلب جهوداً كبيرة في السبر والحفر في أكثر من مكان حتى يتم تحديد ذلك التلوث، ليصار إلى معالجته.

وأوضح مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في درعا المهندس مأمون المصري، أنه وبالتعاون مع شركة الصرف الصحي والجهات المعنية، تمت أعمال الكشف عن مصدر التلوث وتحديده في حي شمال الخط، للقيام بالمعالجة بالسرعة الممكنة، مبيناً أنه جرى تزويد سكان الحي بصهاريج لمياه الشرب عائدة للمؤسسة لسد جزء من حاجتهم لحين معالجة حالة التلوث.

ولفت إلى أنه تم تنبيه المواطنين في الحي لعدم محاولة تشغيل مضخات المنازل وعدم سحب المياه من الشبكة، لحين الانتهاء من أعمال الصيانة والإيعاز بذلك من قبل المؤسسة على صفحتها الرسمية.

بدوره، مدير عام شركة الصرف الصحي في درعا المهندس رياض مسالمة، بين أنه تم إلى حدّ كبير تحديد مكان التلوث بجهود مشتركة ما بين ورشات الشركة ومؤسسة المياه، وهو ناتج عن تسرب مياه الصرف الصحي من خط قديم عائد لأحد الأبنية السكنية في حي شمال الخط إلى خط مياه شرب يمر من تحته، وقد أصيب الأخير بالإهتراء مع طول الزمن بسبب تلك المياه المالحة، وعلى ما يبدو أن تنفيذ خط الصرف الصحي من قبل أصحاب البناء تم بشكل خاطئ بعيداً عن التنسيق مع الجهة ذات العلاقة.

وأشار المسالمة إلى أنه سيتم يوم الغد السبت استبدال الخط مكان التلوث، والتجريب على أمل المعالجة وعدم ظهور خلل في مكان آخر، ليعود ضخ مياه الشرب إلى الحي المذكور لوضعه الطبيعي.

تابعونا على تويتر

انشر الموضوع