مايو 19, 2024

رزان العمر: كلنا شركاء
كشفت الإدارة الذاتية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) أن وفداً أمنياً وعسكرياً سورياً-روسياً مشتركاً قادماً من دمشق وقاعدة حميميم الروسية وصل أمس السبت إلى مدينة القامشلي عبر مطارها المدني، عقب الأحداث المتسارعة والمعارك العنيفة الغير مسبوقة التي شهدتها مدينة الحسكة بين قوات الحزب وقوات النظام.
ونقلت وسائل إعلامٍ كردية عن مصدر في الإدارة الذاتية أن الوفد ترأسه رئيس مكتب الأمن القومي السوري اللواء علي مملوك وخمسة ضباط من إدارة أمن الدولة في دمشق، وثلاثة مستشارين أمنيين روس من قاعدة حميميم العسكرية الروسية في اللاذقية.
وأضافت شبكة (باسنيوز) الكردية أن الوفد عقد اجتماعاً مغلقا في مطار القامشلي الدولي مع مسؤولين عسكريين وسياسيين في الإدارة الذاتية الكردية، بينهم كل من رئيس هيئة الدفاع في مقاطعة الجزيرة عبد الكريم صاروخان، ورئيس هيئة الخارجية في المقاطعة عبد الكريم عمر، والمتحدث باسم الوحدات الكردية ريدور خليل، والقيادي في حزب العمال الكردستاني التركي (PKK) الملقب بـ(هفال نوجين باكوك).
وتابع المصدر أن: “الاجتماع شهد في بدايته مشادة كلامية بين كل من علي مملوك وعبد الكريم صاروخان، توعد خلاله مملوك المسؤولين الكرد بأنه سيدمر مدينتي القامشلي والحسكة فوق رؤوس ساكنيها في حال عدم أيقاف معارك الحسكة فوراً”.
وأضاف أن الوفد الكردي قدم جملة من المطالب للمسؤولين الأمنيين السوريين، أبرزها حل ميليشيات الدفاع الوطني نهائياً , وأخلاء القوات الحكومية لجميع المقرات والمؤسسات والمواقع التي تسيطر في الحسكة وتسليمها للوحدات الكردية واقتصار تواجدها فقط في المربع الأمني المحصور بين الحارة العسكرية وجسر غويران وجسر النشوة وسط المدينة”.
وذكرت الشبكة أن عدداً من المسؤولين الكرد خرجوا من الاجتماع الذي أستمر نحو ساعة دون الوصول لأي أتفاق مع الوفد الحكومي المرسل من قبل النظام.
اقرأ:
محافظ الحسكة راجياً وقف القتال: مسلحو (العمال الكردستاني) إخوتنا



المصدر: اجتماع بين (الاتحاد الديمقراطي) والنظام برعاية روسية في الحسكة

انشر الموضوع