مايو 20, 2024

مظاهرات في القدس

صدر الصورة، Reuters

منعت الشرطة الإسرائيلية قوميين من اليمين المتطرف من التظاهر في مناطق المناطق القريبة من المسجد الأقصى بالقدس لمنع المزيد من أعمال العنف بعد أسابيع من التوترات.

لكن السياسي اليميني المتطرف، إيتمار بن غفير، قال إنه سيبقى طوال الليل خارج البلدة القديمة احتجاجًا على أمر حكومي بمنعه من دخول المنطقة.

وتجمع أكثر من ألف متظاهر قومي متطرف يحملون الأعلام الإسرائيلية في وقت مبكر من المساء في ساحة خارج البلدة القديمة.

وتصاعدت التوترات في القدس الشرقية المحتلة وسط ما يقرب من شهر من العنف الدامي في إسرائيل والضفة الغربية المحتلة، حيث يتزامن عيد الفصح اليهودي مع شهر رمضان.

وقالت بنينا (62 عاما) “نريد الذهاب إلى القدس بأكملها وحكومتنا لا تسمح لنا بذلك”.

وكان من بين المتظاهرين أنصار النائب اليميني بن غفير، وهو سياسي معارض مثير للجدل. وهتف بعض المتظاهرين “الموت للعرب”.

وكان رئيس الوزراء، نفتالي بينيت، قد منع بن غفير نفسه من دخول المنطقة في وقت سابق اليوم.

وقال بينيت في بيان “ليس لدي أي نية للسماح للسياسات التافهة بتعريض حياة البشر للخطر. لن أسمح باستفزاز سياسي من قبل بن غفير لتعريض جنود الجيش الإسرائيلي وضباط الشرطة الإسرائيلية للخطر، وجعل مهمتهم الثقيلة أصلاً أكثر صعوبة”.

وقال بن غفير على تويتر “بينيت، أمن الائتلاف ليس أمن دولة”.

ويهدف الحظر إلى منع المزيد من أعمال العنف في البلدة القديمة، بما في ذلك في المسجد الأقصى، حيث خلفت اشتباكات بين المتظاهرين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية أكثر من 170 جريحًا يومي الجمعة والأحد.

ويقود الجناح اليميني بينيت، وهو من كبار مؤيدي حركة الاستيطان الإسرائيلية، حكومة ائتلافية هشة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، خسر ائتلاف بينيت أغلبيته المكونة من 61 مقعدًا في الكنيست المكون من 120 مقعدًا البرلمان الإسرائيلي ، بعد أن غادر أحد الأعضاء الائتلاف إثر خلاف حول استخدام منتجات الخبز المخمر في المستشفيات خلال عيد الفصح.

ويوم الأحد، علق حزب راعم، الذي يضم في عضويته الأقلية العربية الإسرائيلية وأربعة أعضاء في الكنيست، دعمه للتحالف في أعقاب أعمال العنف في المسجد الأقصى.

وتعرض نواب الائتلاف اليميني لضغوط للانسحاب من الحكومة ، التي يرى البعض في اليمين الإسرائيلي أنها تنحاز للفلسطينيين والأقلية العربية في إسرائيل.

وفي العام الماضي، أطلقت حماس صواريخ باتجاه إسرائيل عندما كان من المقرر أن تبدأ مسيرة قومية متطرفة مماثلة في البلدة القديمة.

اقرأ ايضاً: أفضل اشتراكات القنوات العربية (عالية الجودة)

انشر الموضوع