يوليو 6, 2024

دمشق – هناء غانم:

بين مدير عام المصرف الزراعي التعاوني د. أحمد الزهري أن تكلفة فتح الحساب في المصرف الزراعي وفروعه في المحافظات تبلغ 11.900 ليرة سورية، مع الإشارة إلى أن الحد الأدنى لإيداع الحساب هو 10 آلاف ليرة سورية، مبيناً أن هذا ينطبق على كل المصارف العامة والخاصة، لكن قيمة فتح الحساب تختلف بين مصرف وآخر وقد تصل إلى 15 ألف ليرة في المصارف العامة، ومن الأوراق المطلوبة أيضاً صورة عن الهوية الشخصية وصورتان شخصيتان لصاحب البطاقة إضافة إلى توقيع بطاقة موجودة بالمصرف لاعتماد توقيع صاحب العلاقة.
وأضاف الزهري في حديثه لـ”تشرين” إن كادر المصرف باشر بتقديم خدماته المصرفية للأفراد بهدف تسريع إنجاز إجراءات فتح الحسابات المصرفية، وتسهيل حصولهم على الدعم النقدي حال إقراره وتطبيقه.

الزهري: فتح الحساب ليس مطلوباً من جميع المواطنين

والأهم حسب  مدير عام المصرف الزراعي أن فتح الحساب المصرفي ليس مطلوباً من جميع المواطنين، لكن فقط في حال لم يكن لدى الشخص أي حساب مصرفي لدى أي من المصارف العامة أو الخاصة بمن فيهم الفلاحون الذين قاموا بفتح حسابات جارية خاصة بصرف قيم الحاصلات الزراعية لذلك لاحاجة لفتح حسابات مصرفية جديدة لهم.
وذكر الزهري أن البعض لديهم فكرة أن فتح الحسابفتح الحساب الخاص بالدعم محصور بالمصرف العقاري والتجاري، علماً أن القرار شمل كل المصارف العامة والخاصة، لافتاً إلى أن المصرف الزراعي يعتبر من أكثر المصارف انتشاراً على مستوى القطر، وأي مواطن يقطن الريف السوري يستطيع التوجه الى أي فرع من فروع المصرف الزراعي وفتح حساب خاص به، الأمر الذي يساهم بالتخفيف من الازدحام. خاصة وأنه لدينا 106 فروع على مستوى سورية، رغم أن جزءاً منها خارج الخدمة  في الأماكن الخارجة عن السيطرة.
وأضاف مدير عام المصرف: إن التوجه الحكومي اليوم لتحويل الدعم السلعي إلى دعم نقدي، يتطلب من جميع حاملي بطاقة الدعم فتح حسابات مصرفية ضمن المدة المحددة للحصول على قيمة الدعم المخصصة لهم.
وبناء عليه، أضاف مدير المصرف إنه تم الطلب من مديري الفروع في المحافظات زيادة عدد ساعات الدوام الرسمي حتى الساعة السادسة مساءً، والدوام مستمر يوم السبت، بهدف تسريع إجراءات فتح الحسابات المصرفية للمواطنين، بحيث يقوم مدير الفرع بإعداد جدول مناوبات للعمال، كما تم التأكيد على التواصل مع أصحاب الحسابات الجامدة لإعادة تنشيطها وفق الأصول.

تابعونا على تويتر

انشر الموضوع