مايو 19, 2024

تشرين – خليل اقطيني:
مدينة الحسكة، وخاصة وسطها والأحياء المحيطة به، بلا صيدليات مناوبة. ولهذا يطالب سكان المدينة أن يقوم فرع نقابة الصيادلة بتكليف الصيدليات بالمناوبة ليلاً بالتناوب، أسوة بكل المدن في المحافظات .
ويتساءل السكان الذين تواصلوا مع “تشرين” بهذا الشأن
: ألا يعرف فرع نقابة الصيادلة أن وجود صيدليات مناوبة في وسط مدينة الحسكة وضواحيها ضرورة ملحّة؟ إذ ماذا يمكن أن يفعل أي شخص من سكان المدينة – أو ذووه – إذا ما تعرض لوعكة صحية في الليل، أو في الفجر، وهذا وارد جداً وسبق أن حدثت حالات عدة في المدينة من هذا القبيل.
ولماذا لا توجد صيدليات مناوبة في وسط المدينة وضواحيها؟ ما الأسباب التي تحول دون ذلك؟.
حملنا هذه الأسئلة وغيرها إلى رئيس فرع نقابة صيادلة المحافظة ولات محمد، فأشار إلى أن عدم وجود صيدليات مناوبة ليلاً في وسط مدينة الحسكة وضواحيها يعود إلى عدة أسباب، على رأسها عدم توافر التيار الكهربائي في هذه المنطقة بعد منتصف الليل، ووجوده ضروري جداً في الصيدلية، من أجل حسن سير العمل، ولاسيما لجهة الدقة في تقديم الأدوية للمرضى حسب ما هو مدون في الوصفات الطبية، تجنباً لحدوث أية أخطاء بتقديم الأدوية. وذلك لأن أي خطأ قد يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه، وحدوث منعكسات سلبية على حياة المريض.
وأضاف محمد: كما أن وجود التيار الكهربائي ضروري من أجل استتباب الأمن، وشعور الصيدلي بالطمأنينة والأمان أثناء المناوبة التي تستمر حتى الصباح.
مشيراً إلى وجود العديد من الصيدليات التي تعمل حتى منتصف الليل في وسط مدينة الحسكة وضواحيها، أي إلى أن تتوقف مولدات التيار الكهربائي عن العمل، ومن هذه الصيدليات الصيدلية المركزية التابعة لفرع نقابة الصيادلة في الحسكة.
يضاف إلى ذلك عدم دوام أي من الأطباء في الليل. حيث يستمر دوام أغلب الأطباء حتى الساعة الرابعة عصراً وبعضهم قبل ذلك، ونادراً ما تجد طبيباً في عيادته حتى المساء فقط، وهذا يعني غياب الوصفات الطبية التي ترد إلى الصيدليات في الليل.
وأكد محمد أنه منذ تسلمه لمهام عمله رئيساً لفرع نقابة الصيادلة منذ شهور، كان هذا الموضوع الشغل الشاغل له، مُكرّساً جلّ جهده لتلبية هذا المطلب المحق لسكان وسط الحسكة وضواحيها، إذ من غير المقبول عدم وجود صيدليات مناوبة في هذه المنطقة، من أجل تقديم الأدوية لمن يحتاجها من سكانها أثناء الليل.
وكان التوجه تكليف الصيدلية المركزية التابعة لفرع نقابة الصيادلة بالمناوبة ليلاً حتى الصباح، لكن تحقيق ذلك اصطدم بعدم وجود بند في العقد المبرم مع مستثمر الصيدلية يلزمه بالمناوبة ليلاً. الأمر الذي حدا بفرع نقابة الصيادلة إلى لحظ بند في العقد المبرم مع مستثمر الصيدلية يلزمه بالمناوبة ليلاً حتى الصباح في العام القادم 2024. إلى جانب التنسيق مع الجهات المختصة لتأمين الحراسة اللازمة للصيدلية والعاملين فيها أثناء المناوبة. حيث وعد محافظ الحسكة الدكتور لؤي محمد صيّوح بتكليف قوى الأمن الداخلي لتولي هذه المهمة.
ولفت محمد إلى أن سكان وسط مدينة الحسكة وضواحيها مضطرون للانتظار حتى مطلع العام القادم، حتى تلبية هذا المطلب المحق.

تابعونا على تويتر

انشر الموضوع