مايو 19, 2024

حمص-سانا

مع التقدم الكبير والمتسارع في عالم التكنولوجيا والتقنيات تتسابق الدول والمراكز والهيئات والجامعات لحيازة المراتب المتقدمة في هذا المجال، من خلال إيجاد البيئات العلمية المتخصصة لتدريب الكوادر البشرية، وجامعة البعث في حمص إحدى الجامعات المتميزة في مجال التدريب والتأهيل بمختلف الاختصاصات إيمانا منها بأهمية بناء الإنسان لبناء المجتمع ككل.

ويعد مركز علوم الحاسب في الجامعة من المراكز التدريبية المهمة التي تعمل على تخريج كوادر تمتلك كل المعارف والخبرات في مجال عمل الحاسوب وهو ما أكده الدكتورناصر أبو صالح عميد كلية الهندسة المعلوماتية في الجامعة خلال حديثه لنشرة سانا الشبابية، موضحا أن المركز مجهز بأحدث التقنيات، حيث يضم 14 جهاز حاسوب وجهازا رئيسيا وشبكة حاسوبية ومنظومة كاميرات وخط إنترنت وجهاز عرض، بهدف حصول المتدربين فيه على كل ما يلزمهم أثناء اتباع الدورات التدريبية في منهاج الرخصة الدولية للحاسب “آي سي دي ال”، وفي مجال الشبكات وقواعد البيانات ولغات البرمجة وصيانة الحاسب.

وبين أن المركز يستقبل الطلاب من داخل الجامعة وخارجها بهدف نشر هذه الثقافة التقنية العلمية على مستوى واسع بين مختلف الشرائح إلى جانب أعضاء الهيئة التعليمية وموظفي الجامعة وموظفين من المؤسسات الحكومية والخاصة، لافتاً إلى أنه يشرف على المركز والدورات مجموعة من الأساتذة الجامعيين والمهندسين ذوي الخبرة في مجال المعلوماتية.

بدوره أشار الدكتور يمان غازي نائب عميد الكلية ومسؤول الدورات التدريبية والامتحانات في المركز إلى أن المركز معتمد من قبل الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية كمركز دورات وامتحانات ويغطي كما كبيراً من دورات الشبكات وقواعد البيانات والتصميم ومواقع الويب والإكسل والاكسس والويندوز والوورد والباوربوينت والإنترنت وكل ما له علاقة بتكنولوجيا المعلومات، إلا أن التركيز الأكبر فيه على دورات وامتحانات “آي سي دي ال” التي أصبحت شرطا للتوظيف في أغلب القطاعات العامة والخاصة وبعض المفاضلات كالقضاة والشرطة.

وبين غازي أن المركز ينفذ كل عام 9 دورات مدة كل منها شهر ونصف الشهر، علما أن الجامعة تقدم كل الدعم والرعاية ومستلزمات المركز للارتقاء بدوره وعمله.

المهندسة لارا عيسى قالت: “ساعدني اتباع دورة “آي سي دي ال” في المركز بمجال عملي لإعداد وتنظيم جداول المشاريع والدراسات التي أنفذها، فيما أكدت رشا العجي وهي طالبة ماجستير أن اتباعها للدورة يجعلها تمتلك الخبرة اللازمة لإعداد رسالتها، وخاصة أن الدورة مكثفة وغنية بالمعلومات.

ورأى الطالب عبادة بكور أن دورة “آي سي دي ال” التي يتبعها الآن تخوله للتقدم لأي وظيفة أو عمل، معتبرا أن الدراسة الجامعية لم تعد كافية فقط بل لا بد من اكتساب جيل الشباب الكثير من المعارف والخبرات في مجال المعلوماتية.

مثال جمول

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انشر الموضوع