اقتصاد أخبار اقتصادية, الأمن, الاقتصادي, الاقتصادية, التأهيل, التعاون, الحرية, السورية, الطاقة, العالمية, المحلية, المعرض, اليوم, بدمشق, بمشاركة, بين, تجمع, جديد, جديدة, حمص, دمشق, سوريا, شركات, على, فعاليات, في, في مجال, قطاع, لمعرض, مدينة, مستقبل, معرض, من, مهمة, وإعادة, وزارة, وزارة الطاقة, وزارة الطاقة السورية, وزير الطاقة, وفد
تحالفات استراتيجية وخطة طموحة لانطلاق حقبة جديدة في مجال الطاقة السورية في معرض “سيربترو 7”
بدأت مساء اليوم في مدينة المعارض بدمشق فعاليات الدورة السابعة لمعرض “سيربترو” المتخصص في مجالات البترول والطاقة والثروة المعدنية، بمشاركة شركات متعددة من مختلف الجنسيات. يحظى المعرض برعاية وزارة الطاقة السورية، وبدعم من شركة UCC القابضة، تحت شعار “استثمار وتنمية لبترول المستقبل”.
وفي حديث صحفي خلال الافتتاح، أشار المهندس غياث دياب، نائب وزير الطاقة، إلى أن تطوير قطاع الطاقة يشكل استثماراً محورياً في مستقبل البلاد الاقتصادي، مؤكداً أهمية التعاون بين الجهات الحكومية والشركات المحلية والدولية لبناء أساس اقتصادي مدعوم.
وأوضح دياب أن الوزارة تنفذ برامج شاملة تستهدف التحديث وإعادة التأهيل وجذب الاستثمارات لتعزيز الأمن الطاقي، مع الحرص على زيادة العوائد الاقتصادية من الثروات الطبيعية.
وفي إطار الإصلاحات، أبرز دياب التحديثات التشريعية الأخيرة التي أفضت إلى إطلاق “الشركة السورية للبترول” (SBC)، لتكون أداة حديثة تدير الموارد النفطية بكفاءة وشفافية.
وأشار المدير التنفيذي لـ SBC، يوسف قبلاوي، إلى مشاريع استراتيجية تشمل إنشاء مجمع تكريري جديد بدلاً من مصفاة حمص الحالية، مما يتيح تحول الأرض الحالية إلى منطقة خدمية وسكنية.
وأضاف القبلاوي أن مفاوضات متقدمة تجري مع كبرى الشركات العالمية، كما أن وفد “شيفرون” زار البلاد لتعزيز التعاون.
ويعتبر هذا المعرض منصة مهمة، تجمع شركات من سوريا وقطر والسعودية والإمارات ودول أخرى، مما يتيح التبادل المعرفي والشراكات الاستراتيجية في مجالات البترول والطاقة، ويدعم التكامل بين القطاعات المختلفة.













