فريق الطوارئ بدير الزور يستعرض تأثيرات الفيضانات على مجالي الزراعة والمياه

فريق الطوارئ بدير الزور يستعرض تأثيرات الفيضانات على مجالي الزراعة والمياه

الحرية – عثمان الخلف:

أعلن الدكتور فايز عباس، رئيس فريق الطوارئ في دير الزور، عن العدد الإجمالي لمحطات المياه المتوقفة عن التشغيل جراء فيضان نهر الفرات بعدما ارتفع منسوبه بصورة غير معهودة في الفترة الأخيرة.

وأوضح عباس للصحفيين أن عدد المحطات المتوقفة بلغ 83، بينما تم إعادة تشغيل 13 محطة منها، وقامت الجهات المعنية بتشييد سواتر ترابية لحماية 57 محطة من الفيضانات. وأعادت محطة الفرات الرئيسية، التي تزود دير الزور بالمياه، عملها بشكل كامل، وتم تخصيص 38 شاحنة لنقل المياه وتوزيعها في مناطق متفرقة مثل البوكمال والشميطية والمسرب وصبيخان.

وفيما يتعلق بالزراعة، كشف عباس أن مساحة الأراضي الزراعية التي غمرتها المياه بلغت 16870 دونماً، مع تسجيل أشد الأضرار في مناطق الخريطة وهجين والتبني.

وأكد وزير المالية محمد يسر برنية عبر حسابه في فيسبوك على الاستمرار في التواصل مع الجهات المعنية لتوفير الاحتياجات الضرورية لمواجهة تداعيات ارتفاع منسوب الفرات.

من جهته، أشار وزير الطوارئ وإدارة الكوارث رائد الصالح في مؤتمر عقد مؤخراً في دير الزور إلى تشكيل فرق متخصصة لحصر الأضرار بدقة بعد انحسار الفيضان، استعداداً لتعويض المتأثرين في دير الزور والرقة.

وأدى ارتفاع منسوب نهر الفرات وفيضانه إلى تدمير الجسور الترابية في دير الزور، وجسر المريعية، بالإضافة إلى جسر البوكمال- الباغوز، ونزوح أكثر من 2000 عائلة. جاء فيضان الفرات بعد فتح الجانب التركي للسدود لديه وسيترتب على ذلك فتح بوابات سد الفرات، مع بلوغ مستويات التخزين حد الخطر، وتفيد التقارير بانخفاض تدفق النهر وعودة استقراره تدريجياً حسب مصادر وزارة الطاقة.


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك