مايو 19, 2024


رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم 
رويترز –
قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يوم السبت إن أنقرة ستضطلع بدور أكثر فعالية في التعامل مع الصراع في سوريا في الأشهر الستة القادمة لمنع تقسيم على أسس عرقية للبلد الذي تمزقه حرب أهلية.
وأبلغ يلدريم أيضا مجموعة من الصحفيين في اسطنبول أنه بينما يمكن أن يكون لبشار الأسد دور في القيادة الانتقالية فإنه يجب ألا يكون له أي دور في مستقبل البلاد.
واتخذ الصراع السوري الممتد منذ أكثر من خمسة أعوام بعدا عرقيا مع سيطرة جماعات كردية على مناطق خاصة بها وتقاتل من حين لآخر جماعات من الغالبية العربية في سوريا التي يمثل رحيل الأسد أولوية لها.
وتخشى تركيا أن يؤدي اكتساب الجماعات المسلحة الكردية في سوريا المزيد من القوة إلى تشجيع حركة التمرد الكردية في تركيا التي استأنفت نشاطها بعد انهيار وقف لإطلاق النار بين المسلحين والحكومة العام الماضي.
وقال يلدريم “سيكون لتركيا دور أكثر فعالية في القضية السورية في الأشهر الستة القادمة كلاعب إقليمي. معنى هذا عدم السماح بتقسيم سوريا على أي أساس عرقي وهذا أمر حاسم بالنسبة لتركيا.”
وقالت وحدات حماية الشعب الكردية إن السلطات الكردية السورية أجلت يوم الجمعة آلاف المدنيين من المناطق الكردية في الحسكة بعد ضربات جوية شنتها قوات الحكومة السورية.
وتمثل الاشتباكات التي وقعت هذا الأسبوع في الحسكة أعنف مواجهة بين وحدات حماية الشعب الكردية والقوات السورية في الحرب الأهلية. وتنقسم الحسكة إلى مناطق خاضعة لسيطرة الأكراد وأخرى تحت سيطرة الحكومة السورية.
وجاءت بعد أسبوع من إصلاح العلاقات بين تركيا وروسيا الداعم العسكري الرئيسي للأسد في اعقاب إسقاط تركيا طائرة حربية روسية أواخر العام الماضي.
جاويش أوغلو: لن نقبل ببقاء بشار الأسد لفترة انتقالية ولن نغير مواقفنا ثمنا للتقارب مع موسكو




المصدر: يلدريم: يمكن أن يكون لـ(بشار الأسد) دور في القيادة الانتقالية

انشر الموضوع